اهمية الـ النص البديل Alt Text لمحركات البحث

عند النظر إلى الأرقام والإحصائيات نجد أن 22.6٪ من عمليات البحث على جوجل هي بحث عن صور؛ لذلك فإن دعم مقالاتك والمحتوى الخاص بك بالصور والوسائط، يساعد على تشجيع المزيد من الزوّار على قراءتها، والأهم من ذلك أن هذه الصور تعزز ظهور فى نتائج البحث الأولى وتعمل على تحسين seo موقعك.

Table of Contents

النص البديل هو الحل الأمثل إذا كنت ترغب في ظهور موقعك بشكل أفضل وتحسين محركات البحث؛ لذلك يجب أن تهتم بإضافة النص البديل أو ما يعرف بالـ Alt Text، تقرأ محركات البحث هذا النص البديل لتتعرف أكثر على ماهية الصور، وبغيابه يصعب على محركات البحث مثل جوجل تصنيف الصور الموجودة على الموقع أو المقالة خاصتك.

وخلال مقالتنا اليوم سنتعرف أكثر على النص البديل ما هو؟ وكيف يمكنك الاستفادة منه لتحسين سيو الصور؟ كما سنقدم لك بعض النصائح الهامة لاختيار الـ Alt Text الأنسب لدعم ظهور موقعك.

ما هو Alt Text او النص البديل؟

النص البديل هو اختصار لمصطلح Alternative Text وهو عبارة عن وصف قصير يُكتب على الصورة، مما يجعلها قابلة للقراءة في حالة تعذر عرضها للمتصفح أو الزائر، كما يجب أن يُكتب هذا النص على نحو جيد؛ من أجل تعزيز الوصول إلى موقع الويب الخاص بك، وفيما يلي تعريف مُفصل لهذا المصطلح:

  • يُعرف هذا المصطلح أيضًا بالـ alt tags أو alt attribute، وهو عبارة عن نص مكتوب يظهر بدلًا من صورة المُدرجة في المقالة أو على صفحة الويب الخاصة بموقعك، في حالة حدوث أي فشل في تحميل الصورة لدى المتصفح أو المستخدم.
  • وبطريقة أخرى يمكن تعريف النص البديل على أنه النص الذي يمكنك من خلاله وصف أي صورة بشكل دقيق، ويمكنك إضافته إلى تاج الـ img في كود HTML، كما يدعم ذلك النص عمل الأدوات التي تساعد فاقدي البصر في قراءة الشاشة عبر وصف الصور لهؤلاء القُراء.
  • ناهيك عن كل تلك الفوائد والاستخدامات التي يمكنك الاستفادة منها عبر تعيين الـ alt text فإن الأهمية الكبرى التي يبحث عنها أصحاب المواقع والمدونات هي دعم وتحسين محركات البحث، حيث يسمح لمحركات البحث بالزحف إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك، كما يساهم في تصنيفه بشكل أفضل.

لماذا النص البديل أو Alt Text مهم لتحسين سيو الصور؟

النص البديل

النص البديل للصور

يعتبر الـ Alt Text أهم عنصر يجب مراعاة وجوده والتأكد منه خلال عملية تحسين محركات البحث؛ نظرًا لدوره الفعّال في تسهيل فهم محتوى الصورة على برامج الزحف الخاصة بمحركات البحث، وسنتناول فيما يلي أهمية هذا العنصر لمختلف الجوانب:

1: تصنيف صفحات موقعك

تقوم محركات البحث بتصنيف صفحات موقعك؛ استنادا على وجود نص بديل على الصورة؛ وبالتالي تستطيع الاستفادة من هذا في تحسين محركات البحث لموقعك ومدونتك، يجب عليك التأكد أولًا من أن alt attribute الذي اختارته يتضمن كلماتك المفتاحية والتي تتعلق بمجال أعمالك، وبذلك يمكنك في النهاية رفع رتبة موقعك من ناحية بحث الصور.

2: إمكانية الوصول

الغرض الأساسي من نص الـ Alt هو وصف الصور لهؤلاء الزوار الغير قادرين على رؤيتها عبر أدوات قراءة الشاشة، بالإضافة إلى المتصفحات التي تقوم بحظر الصور؛ وبذلك يصبح بإمكان كافة الزوّار والمتصفحين التعرف على محتوى الصور بشكل، بغض النظر عن القدرة البصرية، تقدير المحتوى الموجود على موقعك.

3: ضروري في حالة Lazy Loading

الـ Lazy Loading هو طريقة تستخدمها المواقع لتحسين سرعة تحميل الصفحات، وذلك عبر تحميل الصور تباعًا بدلاً من تحميل جميع الصور في نفس الوقت، بحيث يتم تحميلها أثناء قيام المتصفحين بالتمرير إلى أسفل؛ لذلك يفضل استخدام Alternative Text يمكنك من خلاله تعريف تلك الصور للمستخدمين قبل تحميلها.

أفضل النصائح حول تحسين النص البديل Alt Text

قد تعتقد أنه من السهل اختيار وإضافة علامة Alt إلى الصور الموجودة على موقعك الإلكتروني، ولكن ما هي الطريقة الأفضل والكلمات الأنسب للقيام بذلك، وفيما يلي مجموعة من  من النص البديل للصور، وفي هذه الجزئية يوجد مجموعة من الجوانب التي يجب الاهتمام بها والمتمثلة في الآتي:

1 – حافظ على كتابة وصف لا يتعدى ال 125 حرف

في الغالب تتوقف برامج قراءة الشاشة وبعض التقنيات المساعدة عن قراءة أي نص ALT أكثر من 125 حرفًا؛ لذا يُفضل تعيين الـ 125 حرف كحد أقصى للنص البديل الذي تضعه للصور على موقعك الإلكتروني، حتى لا يتم الاستغناء عن أي جزء من النص؛ وبالتالي عدم القدرة على عرض وصف للصورة بطريقة ملائمة.

2 – أدرج كلمة مفتاحية واحدة

يُنصح بتضمين بعض الكلمات الرئيسية في النص البديل، من أجل ضمان الحصول على أفضل تأثير لهذا النص؛ ونظرًا لأن الهدف الأساسي من النص البديل هو توفير معلومات كافية عن الصور المُدرجة، وفي الغالب فإن الكلمات الرئيسية تفعل ذلك، فهي

لجعلها أكثر طبيعية، يمكنك أيضًا استخدام اختلافات في الكلمة الرئيسية الخاصة بك.

للصور بشكل إيجابي على موقعك في هذه الحالة من الضروري إضافة الكلمة الرئيسية إلى محتواك، من أجل عرض الصورة في محرك بحث الصور وفي نفس الوقت فهم محركات البحث لموقعك بشكل جيد.

3 – لا تضع كلمة صورة في النص البديل

كما عرضنا فيما سبق أن لديك فقط 125 حرفًا لتتمكن خلالهم من وصف صورتك في نص بديل واضح ومُعبر؛ لذلك يجب عليك تجنب حشو الكلمات الغير مُجدية مثل كلمة صورة؛ لأن ذلك سيؤدي إلى إهدار مساحة وجزء من الكلمات التي لن يتمكن المستخدمين من الاستفادة منها، ولن تعكس محتوى الصورة بشكل مناسب.

4: اجعله متعلق بالصور

الجانب الأهم عند كتابة نص بديل مميز هو أن تختار نص يتعلق بشكل أساسي بالصورة الموجودة على الموقع أو المُضافة إلى المقالة، بحيث توضح محتوى الصورة بطريقة سهلة وواضحة.

5: تجنب حشو الكلمات الرئيسية

كما تناولنا مُسبقًا أهمية استخدام الكلمات المفتاحية في الـ alt tags ومدى تأثيره على ظهور موقعك في نتائج البحث، ولكن حشو تلك الكلمات بطريقة عشوائية ومتكررة بدون أي ترتيب سيؤثر على تحسين الـ SEO أيضًا ولكن بشكل سلبي! لذلك يجب عليك على الأكثر تضمين كلمة مفتاحية واحدة في نص الـ Alt الذي تضعه على الصورة.

6: الابتعاد عن الأخطاء الاملائية

يقع الكثير من أصحاب المواقع والمسوقين في خطأ فادح وهو عدم كتابة الكلمات الرئيسية في نص الـ Alt بطريقة صحيحة؛ وبالتالي فإن محركات البحث قد لا تفهم المحتوى على نحو جيد وكما هو متوقع، وفي نفس الوقت فإن هذا المحتوى لن يظهر بفاعلية إلى المستخدمين.

الملخص

تعرفنا معًا على Alternative Text ما هو، ما هي أهميته في تحسين ظهور مدونتك أو موقعك بالنتائج الأولى لمحركات البحث، كما عرضنا بعض المميزات والفوائد الأخرى لهذا العنصر وكيف يمكنك كتابته في أفضل شكل وبأعلى كفاءة.

وبذلك فإن علامة Alt للصور من العناصر الهامة والتي لها تأثير بالغ على نجاح موقعك، والترويج لنشاطك التجاري بشكل عام. وعلى الجانب الآخر فإن عدم الاهتمام بها سيتسبب في ضياع الكثير من الفرص، التي من شأنها زيادة الزيارات إلى موقعك الإلكتروني ورفع ترتيبه في محركات البحث المختلفة.

Call Now Button